وجبة الإفطار!

tumblr_mla544faaW1rzk72uo1_500

تظهر الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يساعد على إبقاء عملية ” الحرق” تعمل بمعدل أعلى طوال ساعات اليوم , الأمر الذي يساهم في إنزال الوزن الزائد و المحافظه على الوزن الصحي الجديد و المرغوب لمدة لا تقل عن ٦ سنوات !

ينصح اخصائيون التغذية ببدء اليوم بتناول أصناف الأطعمة المُشبعه التي تُبقي معدل السكر بالدم ثابت مما يقلل الكمية المرغوب تناولها خلال اليوم ، و تعد أفضل هذه الأصناف : الحبوب كاملة الألياف و البروتين المتمثل بالبيض على سبيل المثال .

إذا كنت واحداً من أولئك الأشخاص الذين يعتقدون أن تخطي وجبة الإفطار هو وسيلة جيدة لانقاص وزنه، فيجدر بك التفكير مرة أخرى . . إليك أهم الأسباب لماذا يجب عليك تناول وجبة الإفطار كل يوم :

١- تناول وجبة الافطار يقوم على كسر صيام الليل و إعادة إنتاج الانزيمات اللازمة لتحطيم الدهون المُخزنه بداخل الخلايا الدهنيه .

٢-تخطيك لوجبة الإفطار يجعلك تتضور جوعاً بحلول وقت الظهيرة ، الأمر الذي ينتهي بك لتناول وجبة غداء كبيره و قد تكون دسمه في أغلب الأحوال لإسكات جوعك ، و بالتالي تقل فرصك في التقليل من وزنك !

٣-الإفطار يساعد على إيقاظك !

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر يقظة و إنتاجاً من الناس الذين يهملون وجبة الإفطار ، فتناول وجبة الإفطار يساعد على تحسين الذاكرة و يؤثر إيجابياً على المهام التي تتطلب الإبقاء على المعلومات الجديدة.

٤- تناول الحلوى أو السكريات على الإفطار يتنافى مع فكرة تقليل الوزن : إن كنت تعتقد أن تناول قطعه من الدونات أو لوح محلى كوجبة إفطار سريعه و مليئة بالطاقه فيجدر بك التوقف و إستبدالها بخيارات صحية أفضل ، فالدونات المقلية ما هي إلا كتلة من العجين المحلى و تناولها على الإفطار سيخفض معدل سكرك إلى أقل من الطبيعي خلال الساعتين القادمتين مما يزيد موضوع النهم و يدعوك للحاجة لتناول أصناف أخرى من السكر .

٥- إن تناول الحبوب كاملة الألياف مع الحليب تعد وجبة صحية متكاملة تحتوي على نسبة كبيره من الحديد و الكالسيوم و العديد من الفيتامينات كـ فيتامين ب -الموجود في قشرة الحبوب البنية الغير مكررة – و المهم لإبقاء مناعة الجسم عالية . البيض أيضاً بمختلف أنواع تقديمه يعد مصدر رائعاً للبروتينات التي تساعد في إبقائك ممتلئاً لمدة أطول من تلك التي تلي تناول الكاربوهيدرات .

هُنا مدونة رائعة تحت عنوان : ? What should I eat for breakfast تطرح و تناقش العديد من الأطباق الصحية سريعة التحضير التي يمكنك تناولها أو طلبها على وجبة الإفطار . إلقي نظره عليها ، الصور ستشجعك حتماً للبدء بتناول وجبة الإفطار : ) .

نجلاء الحريول – اخصائية تغذية علاجية

twitter : @najlaalhraiwil

email: najla.alhraiwil@gmail.om

 

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s