“قلّص محيط خصرك و حسن صحتك”

 

كيف بك أن لا تحب أفضل شيء يمكنك القيام به لصحتك؟ فمجرد وضع قدم واحدة أمام الأخرى يجعلك أكثر صحة، يمنحك المزيد من الطاقة، ويجعلك أصغر سناً. بالاضافة الى أنه يمكنك فعله أثناء التحدث مع صديق، أو التفكير في مشاكلك أو حتى ببساطه أثناء متابعتك لبرنامجك المفضل على التلفاز .

هذه كانت مجرد البداية. لنكتشف سوياً القليل من الأشياء العظيمة الأخرى التي ممكن أن تقدمها لك “رياضة المشي”.

١أظهرت العديد من الدراسات و الأبحاث الطبية أن الذين يمشون بمعدل مستمر لديهم أقل نسبة حدوث للنوبات القلبية و السكتات الدماغية، إضافة لمستويات أعلى من الكوليسترول الجيد مقارنة بالآخرين . في أحد الدراسات حول النساء، وجدوا أن النساء الآتي إنضممن لبرنامج المشي المنتظم سجلن مستويات صحية عالية متساوية مع تلك التي سجلنها مجموعة أخرى من النساء أثناء ممارستهن للتمارين القاسية .

٢المشي يقلل فرص إصابتك بمرض السكري: ثلاثون دقيقة من المشي يوميًا تزيد حساسية الخلايا إتجاه هرمون الإنسلوين ، الأمرالذي يعني أنها ستسمح لسكر الجلوكوز الدخول أكثر لها لإيصال طاقة و إنتاج أخرى بدلاً من أن يتراكم في مجرى الدم مؤدياً مع الوقت لحدوث مرض السكري.

٣يساعدك المشي على الإقلاع عن العادات السيئة : فـ ٣٠ دقيقة يومياً من السير على الأقدام هو أحد مفاتيح نجاح إنهاء عادة صحية سيئة كالتدخين أو شراهة السكريات ، عن طريق إشراكه لمراكز العاطفة في الدماغ و مساعدتها على إطلاق الهرمونات الخاصه بتحسين الحالة المزاجية مؤدياً بذلك لصرف إنتباهك عن تلك العادة.

٤نعلم جميعاً و بشكل منطقي أن المشي يساعد على حرق السعرات الحرارية لكن المفاجأه أنه كلما زادت ممارستك له ستبدأ بحرق سعرات حرارية أكثر من تلك التي ستستهلكها خلال اليوم ! و السر يكمن في إستمرار الجسم بإستهلاك المزيد من الأوكسجين بعد ذلك و هذا يعني معدل أيض أعلى و مستدام و بالتالي حرق سعرات حرارية أكثر حتى أثناء نومك .

٥النشاط البدني يغذي أنسجة المخ ويحفز إنتاجه للخلايا العصبية ، و قد أوجدت بعض الدراسات أن بالمشي يمكن للشخص مواجهة مسألة التعثر بالذكرياتحين يتعدى سن الخمسين.

٦يعزز المشي الجهاز المناعي الخاص بك: فالمشي بإنتظام يقلص خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل، فقدان البصر، و حتى السرطان بنسبة مذهله تصل لـ 50٪ مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة

– تمتلك حذاءً مناسباً للمشي ؟ ماذا تنتظر !؟

 

نجلاء الحريول – اخصائية تغذية علاجية

najla.alhraiwil@gmail.com | @najlaalhraiwil

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s